Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

الجمعة، 22 فبراير 2019

معلومات مدهشة عن السردين

السردين

السردين

سمك السردين  (إسمه العلمي: Sardina pilchardus) هو أحد أكثر أشكال الأسماك شعبية في العالم. يقطن ويتكاثر في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ إضافة إلى ذلك البحر الأبيض المعتدل، ويعتبر من واحد من أبرز الأموال الطبيعية لمنطقة في شمال أفريقيا، يتغذى على العوالق، لهذا فهوا ليس ملوثاً بمقادير كثيرة من الزئبق مضاهاة مع غيرها من الأسماك الأخرى. سمي السردين بذلك الإسم حينما تم اصطياد أول سمكة منه، وقد كان هذا بجوار شواطئ جزيرة سردينيا الموجودة غربي البحر الأبيض الوسطي.

بيانات عن سمك السردين

ذلك نوع من السمك غير ممكن الجديد عنه ووصف سلوكه سوى بصيغة الجمع لأن ذلك النوع من السمك لا يبقى سوى في جماعات، وفي وقت محدد كل عام يمكن مشاهدة أعداد ضخمةً من الأسماك الضئيلة في أسراب متراصة على سطح الماء، تلك الأسماك صاروخية الشكل بظهورها الزرقاء المخضرة وجوانبها الفضية تشكل جزءاً من أسرة السردين العظيمة.

ينتسب السردين في أسراب غزيرة كالجراد ينتمي العوالق الضئيلة التي يتغذى عليها وتكون أسراب السردين في بعض الأحيانً قريبة من الشاطىء وأحياناً أخرى بعيدة وسط البحر، وإن تحركات أسراب السردين تجذب أسراباً من الماكريل وعندما يفترس الماكريل بعضاً من السردين يجابه هو ذاته الوفاة على أيدي الدرافيل، وكأنه ليس كافياً أن يجابه السردين الوفاة من خلال تلك الأسماك وغيرها بل يتعرض ايضاً لشباك الصيادين ولذلك تتناقص أعداده كنتيجة لذلك .

إلا أن بالرغم من هذا أي بالرغم من المجزرة التي يتعرض لها السردين فإنه يرجع إلى الظهور كل عام بعد وقت قريبً من الشواطيء بالملايين .


هل تعلم ؟

من الممكن أن تضع أنثى السردين نحو ستة آلاف بيضة، وأثناء أشهر الشتاء تغادر أسراب السردين أماكنها قرب الشواطىء وتسبح إلى المياه العميقة وتواصل السباحة إلى الأنحاء الأشد عمقاً .

أشكال السردين

بالرغم من أن أكثر الأفراد يطلقون كلمة السردين على العديد من أشكال الأسماك المشابهة لسمك السريدن، لكن أشكاله تقتصر لاغير على مايلي:

سردين المحيط الهادئ.
سردين في جنوب أفريقيا.
السردين الأوروبي ويسمى أيضاًً “البلشار”.
أسماك الرنجة الضئيلة أو مايسمى “الأسبرط”،

حقائق عن السردين

تجتذب أضواء زوارق الصيد أسراب السردين التي تخطىء فتحسبها أضواء القمر وهكذا يتم إصطيادها ببساطة وأحياناً تتبع أسماك الحبار السردين إلا أن قبل أن تقع في الشباك تكون قد حصلت على وجبة شهية من السردین .
في أعقاب وضع بيض السردين يتفرق ذلك البيض فوق سطح الماء وتتكون اليرقات الشفافة الضئيلة الدقيقة المبيضة دون حراشف ويستغرق نمو تلك اليرقات عديدة أشهر وفي الصورة العليا تَستطيع أن تشاهد فترات تطور السردين .
هناك ثلاثة أعضاء من عائلة الرنجة التي ينتسب إليها السردين والنوعان الأولان يوجدان في المحيط الباسفيكي أما النوع الثالث وهو الأنشوفة الأوربية فيوجد في المحيط الأطلنطى والبحر الوسطي وتلك الأشكال تقطن بنفس الطريقة الذي يقطن به السردين .
إن غريزة الجماعة نحو السردين قوية للغايةً لدرجة أنه لو حدت أن كانت واحدة منه وحدها فإنها تفقد حاسة التعرف على الإتجاهات وقد تجد ذاتها سابحة وسط سرب من الحبار .
يتم إصطياد السردين والأنشوفة من خلال الشباك ( يقطن النوعان كثيرا ماً بنفس الطريقة ) وعادة تقبض الشباك على خياشيم تلك الأسماك .
وقد تزن الطرحة عديدة مئات من الكيلوجرامات وتلك الطرحة قد تعلب أو تهرس أو تدخن، إن تلك الأسماك منتشرة ومحبوبة في مختلف مناطق العالم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق