Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

الأربعاء، 27 فبراير 2019

معلومات عن الدبابير الأسياوية العملاقة

الدبابير الأسياوية العملاقة


الدبابير الآسيوية العملاقة  التصنيف و تطور

 الدبور الآسيوي العملاق هو أكبر الأنواع دبور في العالم مع بعض الملكات تصل إلى أكثر من 5cm في الطول.
 تم العثور عليها في جميع أنحاء شرق آسيا، ولا سيما في اليابان حيث تعرف باسم النحل العملاق سبارو . 
 يعتقد أن الدبور الآسيوي ليس أكثر خطورة من الدبور الأوروبي. تم تصنيف أول الدبور العملاق الآسيوي لأول مرة في عام 1852 من قبل عالم الحشرات البريطاني يدعى فريدريك سميث ، الذي كان يعمل في قسم علم الحيوان في المتحف البريطاني. أصبح في وقت لاحق رئيس جمعية علم الحشرات في لندن من 1862 - 1863. 
مكان عيش الدبابير الآسيوية العملاقة 
تم العثور على  الدبور العملاق في جميع أنحاء شرق آسيا في كوريا، تايوان ، الصين ، الهند الصينية، نيبال ،الهند و سري لانكا وجدت، لكنها الأكثر شيوعا في الجبال  اليابان . وهي توجد في غابات عالية الارتفاع في كل من المناطق المعتدلة والمدارية ، حيث يوجد الكثير من الطعام والأماكن المناسبة لبناء العش. تم تأسيس العش من قبل أنثى مخصبة (تعرف بالملكة) التي تختار موقعًا ملائمًا مثل الجذع المجوف من شجرة ، حيث تبدأ ببناء عشًا من لحاء الممضوغ. أعشاش دبور تحتوي على سلسلة من الخلايا المفردة التي تخلق معًا تأثير العسل المشهور. سلوك

الدبور العملاق الآسيوي وأسلوب الحياة

الدبور العملاق الآسيوي معروفة بمواقفها الشجاعة والعدوانية للغاية ، ويبدو أنها تفضل حيوان واحد على وجه الخصوص ، نحل العسل.

وبدلاً من استخدام أصدافهم العملاق  ، يمكنه قتل النحل الحارس باستخدام الفك الأسفل القوي مع القوة والرشاقة الفائقة.
 يقال أن الدبور العملاق الآسيوي قادر على تمزيق ما يصل إلى 40لنحلة عسل في نصف دقيقة فقط للحصول على ما يريد. 
الدبابير العملاقة الآسيويّة هي حشرات مؤنسّة ، تعمل سوية داخل المستعمرة لتتناول الطعام ، وتزداد حجمها من العش ورعاية الصغار.

دورة الاستنساخ والدوران الحياتي 

 تضع الملكة الملقحة بيضة واحدة في كل خلية تفقس في غضون أسبوع. تخضع اليرقات العملاقة الآسيوية العملاقة لعملية تغيير من خمس مراحل تعرف باسم التحول ، من أجل الوصول إلى شكل البالغين. يستغرق هذا حوالي 14 يومًا ، وعند هذه النقطة يكون لدى الخلية أول جيل من العمال يضمنون الحفاظ على المستعمرة ككل بشكل جيد. بحلول أواخر الصيف ،يكون سكان المستعمرة في ذروتها مع حوالي 700 عامل ، معظمهم من الإناث. ثم تبدأ الملكة بإنتاج بيض مخصب (أنثى) وغير مخصب (ذكر). يغادر الذكور الخلية بمجرد وصولهم إلى شكل البالغين ويموتون في العادة عند التزاوج. يميل العمال والملكات الحاليون إلى الموت في الخريف ، مما يترك الملكات المخصبات الصغار من أجل البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء وتبدأ العملية مرة أخرى في الربيع المقبل. 

الدبابير الآسيوية العملاقة نظام الغذائي 

لا تستطيع الدبابيرالعملاقة الآسيوية الكبار هضم البروتينات الصلبة وبدلا من ذلك تأكل السوائل من ضحاياها. ومن المعروف أيضا أنها تطعم صيدها إلى يرقاتها (ولا سيما يرقات عسل النحل) في شكل عجينة متقلصة. ثم تفرز اليرقات سائلًا واضحًا يستهلكه البالغون ، ويعتقد أنه يمنحهم القليل من الطاقة. 
تستخدم الدبابير العملاقة الآسيويّة الفك المفترس بدلا من صواريخها القوية من أجل تأمين فرائسها. 

الدبور العملاق الآسيوي والحياة

اليوم يُدرج اليوم الدبور  العملاق الآسيوي على أنه نوع مهدَّد من الانقراض في المستقبل القريب ، إذا لم تتغير الظروف المحيطة ببقائها. على الرغم من هيمنتهم في بيئاتهم الطبيعية ، فإن مجموعات الدبور العملاق الآسيوي تتأثر بشدة بفقدان الغذاء في مناطق معينة ، في الغالب في شكل إزالة الغابات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق