Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

الجمعة، 22 فبراير 2019

معلومات مدهشة عن الكلاب

معلومات عن الكلاب


بيانات عن الكلاب

تُعد الكلاب من الحيوانات المنزلية، التي تقطن مع الإنسان في أمان، وبصرف النظر عن حُب الإنسان للكلب، ورغبتهُ في تربيتهُ داخل البيت كونهُ يمتاز بالوفاء القوي، الإ أنهُ لا يعلم عنهُ عديد من البيانات، لهذا فقد اهتم موقعنا بتقديم هذا النص، الذي يتضمن على أكثر أهمية بيانات عن الكلاب.



أبرز البيانات بخصوص الكلاب


ما هو أصل الكلب؟
يعتبر الكلب من الفصيلة الكلابية، والتي تضُم عديدة أشكال مثل الذئب والثعلب، ولكن الكلب يمتاز بأنه أدنى شراسة من هذه الحيوانات، فهو الحيوان الأول الذي تمَكّن الإنسان أن يُروضهُ ويتعايش معهُ.



ودلت عديد من الأشياء أن تاريخ الكلب مع الإنسان قديم جدًا، يبلغ إلى ستين مليون عام؛ حيثُ تم إيجاد هياكل وعظام للكلاب ترجع إلى هذا الزمان الماضي في عديدة دول، مثل اليابان والدنمارك، وأيضا جمهورية الصين.



وقد كان المصريون القدماء يتصفون بحبهم القوي للكلب، إستيعاب يعتبرونهُ كفرد من أشخاص البيت، وهذا ما دل عليهِ التمثال الذي تم اكتشافه في الأهرامات وبشكل أكثر تحديدًا في مقبرة توت عنخ آمونوالذي كان يتركب من رأس كلب وجسم إنسان.



وتجدر الإشارة أن عمر الكلاب يتراوح بين 8 إلى 12 عام، ولابد نحو القيام بتربيتها المراعاة الشامل بها، وهذا من حيث الأكل والشراب والرعاية الصحية، وكافة التفاصيل الأخري.



.نرشح لك ايضا موضوع: حقائق عن الكلاب 

كيف تزداد الكلاب؟

تزداد الكلاب من خلال عملية التزاوج، حيثُ تندمج البويضة المخصصة بالأنثى، مع الحيوان المنوي المخصص بالذكر، وتبدأ سفرية تكوين الجنين، وتبقى الأنثى حامل لمدة تتراوح بين 56 إلى 72 يومًا، بعدها تقوم بوضع أولادها.



متى بدأ الإنسان يستأنسون بالكلب؟

اختلف العُلماء بخصوص توقيت مطلع استأنس الإنسان بالكلاب، فَهُناك فريق منهم يعتقد أن الكلاب في الطليعة كانت عبارة عن ذئاب بشرية، كانت مستأنسة بنفسها، وبعد هذا بدأت الانجذاب إلى مواقع واحتشادات الإنس، وبدأت رحلتها معهم.


إليك موضوع : طريقة تربية الكلاب .


وقد تم اكتشاف أضرحة في دولة ألمانيا تتضمن على عظام كلاب وبشر في نفس الوقت، ترجع هذه العظام إلى أكثر إلى زمن بعيد.



إلى أي نطاق قام الإنسان بتوقير الكلب؟

قد لا تُصدق ما سوف تقرأه هذه اللحظة، فقد وقر الإنسان الكلب إلى أبعد حاجز، فلم يُعاملهُ كحيوان، بل كان يعتبرهُ كإنسان مثله، وهذا ما سوف نستدل عليهِ من الأحداث المتواجدة في الأساطير القديمة.



فعلى طريق المثال، كان  المصريون القُدماء يمتلكون كلاب في منازلهم، وإذا تُوفى واحد من تلكِ الكلاب، يعم الحزن العارم في البيت، ويقوم الجميع بحلق حواجبهم على أكمل وجه، ويصرخون ويبكون بصوت عالي للعديد من أيام، وهى نفس مراسم وفاة الإنسان، ولم يكتفوا بهذا بل يقوموا بتحنيط جُثة الكلب مثلهُ مثل الإنسان.



وأيضًا في جمهورية الصين القديمة، كان هُناك تصور معترف به يملكون بأن الكلاب هى هبة الله من السماء؛ لهذا كانوا يُحرمون دمائها، وقد كانت مُقدسة جدا، حتى بلغ الشأن إنهم كانوا يستخدمونها في ختم الإيمان وقسم الولاء.



و قد كان الكب مُبجل أيضًا في الأميركتين، فقد كان هُناك قبائل تُسمى المايا احتفظت بالكلب كحيوان أليف، وقد كانت الكلاب يملكون متعلقة بفكرةالآلهة، فكان الاعتقاد السائد يملكون أن الكلب يلعب دورًا نحو موت الفرد، إذا أنهُ يتولى قيادة روحهُ عبر فسحة مائية يُطلق عليها زيبالبا، وهذا حتى تبلغ روح الميت إلى العالم السفلي، فيَعاونهُ الكلب أيضًا في عبور تحديات عظيمة؛ حتى يمكنه الوصول للجنة.



كيف يُستدل على عمر الكلب من وجههُ؟

من الأشياء المُثيرة للعجب أنهُ من المُمكن علم المرحلة الزمنية التي من المُتنبأ أن يعيشها الكلب من إشارات وجههُ، فنجد أن الكلاب التي لديها وجهِ مسطح تقطن مرحلة أدنى بعدد من الأعوام عن هذه الكلاب التي لديها وجهِ شديد ومُدبب.



ومن الجدير بالذكر أن نوع التربية الذي يتم إتباعه لأجل أن يجعل وجه الكلب مسطح، يكون السبب في العديد من المشكلات الصحية للكلب، فهو يترك تأثيره على البشرة، والعين، وأيضا عملية التنفس، ذلك فضلا على ذلك إنقاص قُدرة الكلب على تحمل السخونة.



  • نقترح لك ايضاً موضوع : تمرين الكلاب على الطاعة 


بعض المأكولات السامة التي يلزم حظر الكلاب عن تناولها


هُناك عدد من الأغذية التي تُعد سامة فيما يتعلق للكلاب، وقد تكون السبب في موتها إذا قامت بتناولها حتى لو بأحجام ضئيلة بشكل كبير، وهذا مثل العنب، والزبيب، فهما يتسببا في إصابة الكلاب بالفشل الكلوي، في حين تكون السبب مكسرات المكاديميا في تلف الجهاز العصبي للكلاب، وإذا تناول الكلب أي من الثوم والبصل، يحدُث له تكسر في خلايا الدم الحمراء، وتُعد مختلَف المشروبات التي تتضمن على كافيين قاتلة للكلاب.



حاسة الشم عند الكلاب
تتمتع الكلاب بحاسة شم قوية جدا، تمر بمراحل قوة حاسة الشم عند الإنسان، فمثلًا نجد أن الكلب يمكنه شم واكتشاف رائحة ملعقة من الحجم الصغير من السكر في حمامين سباحة ذات كميات متسعة، بينما أن الإنسان يمكنه بالكاد التعرف على رائحة ملعقة السكر في قدَح من الشاي.



وهناك أشكال من الكلاب ترتفع بها حاسة الشم إلى مُعدلات خارقة، فقد تمَكّنت أن تقوم بالتعرف على رائحة جسامين الموتى الموجودين تحت الماء، بينما أن القلة الآخر تمَكّن أن يشم رائحة رواسب الغاز الطبيعي على عمق أكثر من  40 قدم تحت الأرض، ولعل الشي المُثير للعجب أن الكلاب يمكنها شم رائحة مرض السرطان عند الإنس!



قُدرة الكلاب على قراءة لغة الجسم


تتمتع الكلاب بقدرة عظيمة على إستيعاب لغة الجسم والأشارة المخصصة بالإنسان، وهذا ما تم إثباتهُ بالدراسة العلمية؛ حيثُ تم إحضار كلب من الشمبانزي ومجموعة أطفال في سن الثلاثة من السن، وتم إحضار علاج، ووضعه تحت أحد اثنين من الدلاء المقلوبة، بعدها إيقاف فرد وراء هذه الدلاء، وبدأ يقوم بفعل في أعقاب العلامات التي تدل على مقر العلاج، فاستطاع كلب الشمبانزي إستيعاب هذا، وأسرع فأحضر العلاج، بينما أن الأطفال لم يتمكنوا من توضيح الحركات.



معدل ذكاء الكلاب

تتمتع الكلاب بمعدل ذكاء معتدل، فيبلغ معدل ذكاء الكلب معدل ذكاء طفل عمره يتراوح بين 2 إلى 3 سنين، فتستطيع الكلاب إستيعاب نحو 200 من المفردات، من ضمنها حركات وعلامات، وأيضاً تتمكن من خداع الإنس أو غيرها من الكلاب بشكل ملحوظ.



اللمس هو الحاسة الأولى للكلب

تُعد حاسة ولغة اللمس أكثر أهمية جزء عند الكلب، فهى جزء لا يتجزأمن حياتهُ الاجتماعية، ويعود شرح هذا حتّى اللمس هو أول شيء يتعرض له الكلب بمجرد ولادته، فعندما تقوم الأم بوضع وليدها الحديث، تبدأ في عملية تنظيفهُ بلسانها، فتقوم بلمس مختلَف اجزاء جسدهُ، فيعمل هذا على تدفق الدم إلى مختلَف الأطراف.



بعض أشكال الكلاب

تتعدد أشكال وسُلالات الكلاب، وهذا بسب اختلاف الكثير من المواصفات والصفات، كما أن عمليات التزاوج التي تتم بين سُلالتين مُختلفتين تُساعد في إصدار أعراق أخري مُهجنة، تحمل مزيج من صفات كل من الأب والأم، ومن أشهر سُلالات الكلاب ما يلي:-


  • كلب جريت دان: تمتاز هذه السُلالة بأنها هائلة الكمية، وضخمة وقوية جدا، لهذا يقوم الإنسان باستعمالها في الحماية، وينتشر هذا النوع على نحو أضخم في جمهورية دولة ألمانيا.
  • كلب ما لينو: ذلك الكلب أيضًا قوي وشجاع، وينتشر في جمهورية بلجيكيا، حيثُ يتم استعمالهُ في الحماية.
  • كلب البوردة: ذلك الكلب حاضر في جمهورية ألمانيا الاتحادية، ويُستخدم أيضًا في الدفاع، نظرًا لقوتهُ وشجاعتهُ.
  • كلب بول ماستف: ذلك الكلب مثل مختلَف الأشكال الماضية يتصف بالشجاعة والقوة، ويستعمل أيضًا في الدفاع، كما أنهُ ذو أصل بريطاني.
  • الكلب دوبرمان: ذلك الكلب يتصف بالذكاء القوي، حيثُ نجد أن مُعدل الذكاء لهُ عال جدا، كما أنهُ شرس جدًا عندما يجد فردًا لا يعرفه، وبصرف النظر عن كل هذا فهو مطيع جدًا لمالكهُ، وينتشر هذا النوع في جمهورية دولة ألمانيا.
  • كلب الروت وايلر: هو أحدى أشكال كلاب الحماية، والذي يتسم بأنهُ شرس وعنيد جدا، وذو أصل ألماني.
  • كلب الأوفتشاركا: ذلك الكلب يعد أكبر كلب من حيثُ المقدار، ويتسم بأنهُ لديه ألوان متنوعة، كما أنهُ قوي وشرس؛ فيُستخدم في عمليات الحماية، وينتشر ذلك النوع في جمهورية دولة روسيا.

  • الكلب البت بول: من أكثر أشكال الكلاب خطورة على حياة الإنسان؛ لهذا  يُحذر بتربيتهُ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق